إدارة إيرانية تسيطر على مضيق هرمز وتتحكم في حركة الملاحة البحرية عبره

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في تصريحات له اليوم الأحد، أن البند الأول في مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة يتضمن وقف الحرب في جميع الجبهات، بما يشمل الوضع في لبنان. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في بغداد، حيث أشار عراقجي إلى أن مضيق هرمز تحت الإدارة الإيرانية، مؤكدًا على أن أي إجراءات أحادية الجانب بخصوص المضيق ستؤدي إلى تأخير إعادة فتحه.

تأكيدات حول مضيق هرمز

أوضح عراقجي في المؤتمر الصحفي أن مضيق هرمز يعتبر نقطة استراتيجية، مشددًا على أهمية الإدارة الإيرانية له. وذكر أيضًا أن أي محاولات الأحادية من قبل دول أخرى قد ترتد سلبًا على الأمن الملاحي في المنطقة.

تعزيز التعاون مع العراق

خلال زيارته لبغداد، أكد عراقجي حرصه على تعزيز التعاون بين إيران والعراق في مجالات متعددة، بما فيها الاقتصادية والسياسية والأمنية. كما أشار إلى أهمية التنسيق بين البلدين في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها المنطقة.

تطورات مذكرة التفاهم

تناول وزير الخارجية الإيراني مستجدات مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة، موضحًا أنه أطلع نظيره العراقي على آخر التطورات المتعلقة بها. كما تناول الجوانب المتعلقة بالأمن والسلم في المنطقة، في إطار الجهود المشتركة بين البلدين.

أهمية التنسيق الإقليمي

شدد عراقجي على أن التعاون المستمر بين إيران والعراق سيعزز من استقرار المنطقة، مؤكدًا أن الأحداث الأخيرة تتطلب استجابة منسقة بين البلدين على مختلف الأصعدة. وأعرب عن أمله في أن تؤدي الاتفاقات الحالية إلى تعزيز السلم في القضية اللبنانية وغيرها من الملفات المتأزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى