جاء في التلفزيون الإيراني أن الوفد المفاوض، برئاسة قاليباف، عاد إلى طهران بعد مغادرته سويسرا
أفاد التلفزيون الإيراني بأن الوفد المفاوض برئاسة محمد باقر قاليباف غادر سويسرا متجهًا إلى طهران بعد إتمام جولة من المفاوضات دامت 18 ساعة. خلال هذه المحادثات، أعلن وفد طهران أن فرق العمل المتخصصة في الملف النووي ستبدأ مهامها عقب تنفيذ المادة 13 من مذكرة التفاهم.
آلية مراقبة جديدة
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي أن الأطراف المشاركة في المحادثات اتفقت على آلية خاصة للمتابعة والرقابة. هذه الآلية تهدف إلى ضمان استمرار وقف الأعمال العسكرية في لبنان والجبهات الأخرى. بقائي أوضح أن هذه الآلية تشكل جزءًا من التفاهمات التي تم التوصل إليها لضمان الالتزام بوقف إطلاق النار.
محادثات رفيعة المستوى
كما أعلنت قطر وباكستان عن اختتام الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، التي عُقدت في منتجع بورجنشتوك السويسري. البلدان أكدتا تحقيق تقدم ملحوظ والاتفاق على آليات جديدة لدفع المفاوضات نحو اتفاق نهائي.
إنشاء لجنة للإشراف
بيان مشترك من وزارة الخارجية القطرية وباكستان أشار إلى أن المحادثات جرت في ظروف إيجابية وأسفرت عن إنشاء لجنة رفيعة المستوى للإشراف على جهود الوساطة. ستقوم اللجنة بتقديم تقارير دورية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة في المفاوضات.
خارطة طريق للاتفاق النهائي
اللجنة أقرت أيضًا خارطة طريق تستهدف التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يومًا. هذا الخطط يمهد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات التي ستستمر طوال الأسبوع الجاري لمناقشة القضايا العالقة.







