مستشار المرشد الإيراني يؤكد أن واشنطن خرقت مذكرة إنهاء الحرب مما زاد التوتر في مضيق هرمز
أكد مستشار المرشد الإيراني، علي أكبر ولايتي، أن الولايات المتحدة قد انتهكت مذكرة التفاهم التي هدفها إنهاء الحرب، من خلال زيادة التوتر في مضيق هرمز ودعم العمليات الإسرائيلية في لبنان. وفي تصريحات نقلتها فضائية “القاهرة الإخبارية”، أشار ولايتي إلى أن الرد على أي انتهاك سيكون سريعًا وحازمًا، مما يعكس توترًا متزايدًا في المنطقة.
تعليقات إيران على البيان المشترك
اعتبرت إيران أن البيان الصادر عن الدول العربية الست المطلة على ضفاف الخليج والولايات المتحدة “تدخلي وغير مسؤول”. وأكدت طهران مجددًا حقها في السيطرة على مضيق هرمز، مشددة على أن أي إجراءات في هذا المضيق يجب أن تكون ضمن إطار التعاون مع إيران.
تحذيرات بشأن مرور السفن
أفاد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية، كاظم غريب آبادي، بأن ضمان المرور الآمن في مضيق هرمز يتطلب تنسيقًا مع إيران. وأكد أن أي ترتيبات غامضة قد تؤدي إلى عدم الاستقرار، مشيرًا إلى أهمية مرجعيات مذكرة تفاهم إسلام آباد في هذا الإطار.
بيان دول مجلس التعاون الخليجي
في سياق متصل، أكدت دول مجلس التعاون الخليجي ووزير الخارجية الأمريكي، ماركو روبيو، في بيان مشترك ضرورة مواجهة التهديدات الإيرانية للحفاظ على السلام والأمن في المنطقة. البيان جاء إثر زيارة روبيو للمنطقة وركز على أهمية إعادة فتح مضيق هرمز كضرورة أساسية لأمن الملاحة.
موقف إيران من الرسوم المفروضة
أوضح البيان أهمية حرية الملاحة وفقًا للقانون الدولي، ورفض أي رسوم أو ضرائب على السفن العابرة. كما اهتم ببدء تنفيذ خطة لإجلاء بحارة عالقين في المنطقة، في الوقت الذي أكدت فيه إيران أنها لن تعود للأوضاع السابقة إلا بعد فترة معينة، مع استعداد لاتخاذ إجراءات جديدة لتنظيم حركة الملاحة.







