جهود متواصلة للتوصل إلى حلول فعالة لتطبيق كامل لاتفاق وقف إطلاق النار
أكد المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن الاتصالات تواصلت بشكل نشط من أجل البحث عن مقاربات لتطبيق اتفاق وقف النار بشكل كامل. وأشار إلى أهمية استكمال استحقاقات المرحلة الأولى، إلى جانب العمل على آليات تنفيذ المرحلة الثانية من الاتفاق. وفي تصريحات صحفية له، أوضح أن وفداً من حماس والفصائل الفلسطينية سيقوم بزيارة القاهرة خلال الأيام المقبلة لتسليم الرد حول المقاربات الجديدة المتعلقة بوقف إطلاق النار في غزة.
آمال حماس في تنفيذ المرحلة الأولى
أعربت حركة حماس عن أملها في فرض التزام الاحتلال بما تم الاتفاق عليه في المرحلة الأولى، تمهيداً للانتقال إلى المرحلة الثانية التي تشمل تشكيل لجنة إدارة غزة. ودخلت على هذا الخطط إدخال قوات دولية وفتح ملفات خاصة بالسلاح الفلسطيني.
تعامل إيجابي مع خارطة الطريق
كشف قاسم أن حركة حماس كانت قد قدمت رد الفصائل الفلسطينية على خطة “خارطة الطريق” التي تسلمها ممثل مجلس السلام، نيكولاي ميلادنوف، في التاسع عشر من أبريل الماضي. واعتبرت الحركة أن الفصائل قد تعاملت مع الخارطة بتجرد ومسؤولية، مؤكدة ضرورة تنفيذ المرحلة الأولى بكل تفاصيلها.
البروتوكول الإنساني ووقف العدوان
دعت حماس إلى أهمية الالتزام بالبروتوكولات الإنسانية ووقف جميع أشكال العدوان على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وتعد هذه الخطوات ضرورية لتهيئة الأجواء نحو تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة.
التوجهات الإقليمية والدولية
تأتي هذه التطورات وسط اهتمام إقليمي ودولي، حيث تسعى الدول المشاركة في الوساطة لضمان استدامة السلام في القطاع. ويذكر أن هذه الاتصالات تمثل جزءاً من جهود أكبر للتوصل إلى حلول شاملة للصراع.







